mercredi 5 février 2020

Rayhana

في الروضة.التعلم يمر عبر اللعب

Rayhana بتاريخ عدد التعليقات : 0

التعلم في الروضة او مرحلة ماقبل التمدرس يمر عبر اللعب

من الطبيعي أن يقضي الطفل معظم وقته يلعب بمرحلة الروضة،بالنسبة إليه العب هو شيء طبيعي.ولكن وهو يلعب فإنه يتعلم الكثير .لنكتشف معا كي
ف يتطور التلميذ الصغير في مرحلة الروضة؟

اللعب فرصة لتعليم الأطفال

التعلم في الروضة يمر عبر اللعب

عندما يلعب الطفل فإنه يطور لغته، يطور خياله.ويطور ابتكاراته.إلى غاية سن الست سنوات.يعد اللعب عاملا مهما يساعده على التطور وإغناء قاموسه اللغوي .والأهم تعلمه.
اللعب أيظا يعلمه كيفية الإندماج مع الآخرين،إنتظار دوره،إتباع التعليمات.اللعب يمنح أيظا فرصة للقيام بالتجارب.والبحث عن حلول للمشاكل.
والأهم عندما يلعب الطفل يحس بالسعادة.فتغدو عملية التعلم سهلة.بسيطة

للروضة ثلاث أهداف أساسية:

  1. إعطاء الطفل طعم المدرسة وتهيئه
  2. الأفضلية لنموه وتطوره.
  3. تهييئه لولوج السنة أولى من التعليم بنجاح

الست كفايات اللتي يجب تطويرها في مرحلة الروضة:

  1. تطويرات على مستوى الحس حركية
في رياض الأطفال .يتعرف الطفل على جسده ويطور مهاراته البدنية.لذا على معلم رياض الأطفال تقديم ألعاب لتشجيع ذالك.كالقفز .والجري والرقص.الهدف هو جعله يتحرك لتطوير مهاراته الحركية الإجمالية.
كما أنه يحسن مهاراته الحركية الدقيقة.عن طريق(القص واللصق والطي والقطع...)الرسم أو التمارين لتتبع الحروف بإستعمال قلم الرصاص.
كمايتعلم تقنية الإعتناء بجسده عن طريق التنظيف.وغسل الأسنان.
2.نمو شخصيته بطريقة مستقلة
لمساعة طفلك لتحديد مايريده وما يفعله.يجب إعطائه مجموعة من الأنشطة تساعده على ذالك.
تقديم أنشطة للتفتح على المجال كالرسم والموسيقى .
توظيف أنشطة التعبير.للتحدث عن حدث ما.او مناسبة.
يدربهم أيظا على استقلاليتهم في الفصل وتعزيز الثقة لديهم.كأن يكلفهم بمهام بسيطة ومتنوعة كتوزيع الكمقررات.او جمع الكتب.او مسح السبورة.
بالإظافة أن الطفل يتعلم تنظيم نفسه كل يوم:
كأن يضع معداته في المكان المناسب.وجمع اغراضه.وتناول الطعام لوحده.
3.الإندماج مع الآخرين ضمن مجموعات
لكي يتعامل الطفل بشكل جيد مع الآخرين في الفصل.يجب ان يتعلم إحترام حاجياته وحاجيات الآخرين.
ويجب عليه أيظا إيجاد حلول.وتعلم المشاركة والعمل ضمن مجموعات.
لمساعدته يجب على المدرس.وضع مشكلات ويجب على الأطفال إيجاد الحلول.كمثال سرد قصص.او تعيين مواقف.
في الألعاب التعاونية هي وسيلة رائعة للعمل جنبا الى جنب مع الأخرين وتوظيف حواسه وجسمه.ومشاركة حواسه.مع الآخرين.
4.التواصل مع الآخرين.
في رياضوالأطفال يتعلم الطفل الإستماع للتعليمات.والمساهمة في المناقشات.
يجب عليه التعبير عن نفسه.وترك المجال للآخرين للتحدث بدورهم.
يبدأ أيظا بربط الأصوات مع الحروف للتحضير للقراءة والكتابة.يقدم المدرس العاب .كألعاب التشخيص أو المسرح.لإعطاء الطفل فرصة للتعبير وتقمص الأدوار.لتطوير لغته.
5.فهم الآخرين من حوله
في عمر الخمس سنوات.يريد طفلك تعلم كل شيء.ومعرفة المزيد.كل شيء يدهشه.وهنا يبدأ دور المدرس لتنمية هذه القدرات.وصقله
كالأنشطة الترفيهية.والرياضيات والفنون .
6.استكمال الأنشطة من البداية للنهاية
على مدار السنة الدراسية يستطيع الطفل بكل هذه الأنشطة ان يقوم بنفسه بكل الأنشطة من البداية حتى النهاية.يرشده المربي وهو يقوم بالعمل خطوة بخطوة.
والمثابرة للوصول للنهاية.
يستطيع الطفل انجاز مشاريع تربوية كالتحدث بشكل شفهي عن عائلته،حيوانته الأليفة المفضلة وغير ذالك...
في النهاية على المربي تقديم تقييم لكل هذه المهارات.مع ملاحظته.وهل فعلا تم الوصول للهدف المنشود.
كما على المربي عقد لقاء مع الأبوين للوقوف على هذه الملاحظات والبحث عن حلول لها.

في في 4.






في الروضة.التعلم يمر عبر اللعب
تقييمات المشاركة : في الروضة.التعلم يمر عبر اللعب 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

اتبع التعليمات لاضافة تعليق
  • يرجى ترك تعليق على الموضوع. سيتم حذف التعليقات التي تتضمن روابط مباشرة، والإعلانات، أو ما شابه ذلك.
  • لإضافة كود ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة كود طويل ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة اقتباس ضعه في : اكتب هنا
  • لإضافة صورة ضعها في : رابط الصورة هنا
  • لإضافة فيديو استعمل : [iframe] هنا رابط تضمين الفيديو [/iframe]
  • * قبل ادخال كود عليك بتحويله أولا
  • شكرا لك