dimanche 18 octobre 2020

Rayhana

مكون تنظيم ادوات التفكير :نشاط الاتجاهات امام,وراء.يمين .يسار

Rayhana بتاريخ عدد التعليقات : 0

لعبة التوجيه في الفضاء: أين الكنز
نشاط الرياضيات برياض الاطفال والتعليم الاولي

  • محتوى

  1. شرح اللعبة 
  2. قواعد اللعبة
  3. مراحل تنفيذ انشطة الرياضيات او مكون تنظيم ادوات التفكير
 سوف نقترح على مدرس رياض الاطفال لعبة جميلة وشيقة وهي لعبة 
 " أين الكنز؟ "                                                                                                      .

إنها مسألة العثور على الكنز (كرة من الكوتليون الأصفر) مخبأة تحت سدادة في مكان     محدد ، باستخدام المفردات المكانية "أمام ، خلف ، فوق ، أسفل ، بين ، بجانب.           

مواد وادوات تنفيذ اللعبة :


  • 6 أكواب شفافة                                                                                                                                                                               
  • 6 أغطية غير شفافة                                                                                                                                                                             
  • 1 كنز (يمكن أن يختبئ تحت الفلين)                                                                                                                                                                                                                        

 التموضع

يقف الاطفال  جميعًا  امام الطاولة  حيث يتم وضع اللكؤوس والاغطية  ، باستثناء طفل واحد يختبئ في مكان آخر       خارج  الفصل.                                                            

     قواعد اللعبة                                                                                                                                                 

بينما يتم ابعاد الطفل  المحدد جانبًا وإخفاء عينيه ، يقوم طفل آخر بإخفاء الكنز بصمت تحت سدادة ، على مرأى        ومسمع  من جميع الاطفال الآخرين.                                                                                           

ثم يعود الطالب المبعد  ويريه أحدهم حيث تم إخفاء الكنز. على سبيل المثال: "الكنز مخبأ في الفلين خلف الزجاج" ، أو "الكنز مخفي في الفلين فوق  الزجاج"  ، أو حتى   "الكنز مخفي في الفلين بين كأسين" إلخ.                                                                                                                                 

يجب على الطفل  بعد ذلك فهم هذه المؤشرات وتناسبها للعثور على السدادة الصحيحة التي تخفي الكنز.                                                                          

هذا يتطلب أن يكون مانح الدليل دقيقًا ويستخدم المفردات المكانية بشكل صحيح ، وأن يفهم الباحث عن الكنوز هذه               القرائن من أجل العثور على موقع الكنز                                                                                      .

بعد ذلك ، سيختبئ الشخص الذي أعطى المؤشر بدوره بينما يخفيه الشخص الذي عثر للتو على الكنز مرة أخرى.                                                             

لقد  جربت هذه اللعبة على مدار العام ، مما جعلها أكثر تعقيدًا بشكل تدريجي. لقد سمح للاطفال حقًا بدمج المفردات المكانية بشكل أفضل وتوجيه أنفسهم بشكل أفضل أمام الأشياء.                                                                                                                                                                              

في نهاية العام ، اقترحوا حتى المتغير التالي: على يسار / إلى يمين                                                                                                                         

"الكنز مخفي على يمين الزرافة" ، "الكنز مخفي على يسار الفيل" .                                                                                                              

      مراحل تنفيذ انشطة الرياضيات او مكون تنظيم ادوات التفكير

1

أ- بناء المواقف التي تتطلب تجربة حية وتشكل مشكلة

ب- تعريف المشكلة وتحديد الصعوبات

عند ممارسة الأنشطة المتعلقة بتحقيق مشروع أو ألعاب ، يغتنم المربي الفرصة لإثارة مشكلة على مستوى قدرات الأطفال.

يحاول الأطفال معرفة ما هو مطلوب في المشكلة المعنية


2

ضع الفرضيات واكتشف الحلول

يتوصل الأطفال إلى فرضيات لحل المشكلة من خلال الأنشطة العلمية.

يكتشف الأطفال الحلول المناسبة

3

التنفيذ والتجريب

يستخدم الأطفال ما يعتبرونه الضامن لمشاكل مماثلة لنشر الاستنتاجات والاكتشافات

4

الاستثمارات

يقوم الأطفال بأنشطة عملية مختلفة حول هذا الموضوع

5

التقويم والإضافات

يعرف المربي من خلال التقويم إلى أي مدى يمكن للأطفال اكتساب المفهوم المقدم أثناء النشاط.

يعد الأطفال الموضوع التالي

                                 

 

مكون تنظيم ادوات التفكير :نشاط الاتجاهات امام,وراء.يمين .يسار
تقييمات المشاركة : مكون تنظيم ادوات التفكير :نشاط الاتجاهات امام,وراء.يمين .يسار 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

اتبع التعليمات لاضافة تعليق
  • يرجى ترك تعليق على الموضوع. سيتم حذف التعليقات التي تتضمن روابط مباشرة، والإعلانات، أو ما شابه ذلك.
  • لإضافة كود ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة كود طويل ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة اقتباس ضعه في : اكتب هنا
  • لإضافة صورة ضعها في : رابط الصورة هنا
  • لإضافة فيديو استعمل : [iframe] هنا رابط تضمين الفيديو [/iframe]
  • * قبل ادخال كود عليك بتحويله أولا
  • شكرا لك