vendredi 28 août 2020

Rayhana

تنظيم عمل المربية :التقييم في مرحلة رياض الاطفال

Rayhana بتاريخ عدد التعليقات : 0

عملية تتبع عمل الطفل في رياض الاطفال
تتبع عمل الطفل برياض الاطفال


 تعتبر عملية تتبع الأطفال ومراقبتهم نشاطًا ممتعًا جدًا للجميع ، والملاحظة من أقدم وأفضل طرق التعرف على الأطفال في رياض الأطفال ، وذلك بفضل  الملاحظة ، سوف يعرف المعلم الكثير عن أطفال الروضة.



  من المعروف أن كل طفل في روضة الأطفال يختلف عن باقي الأطفال ، وبما أن المعلم مسؤول عن تخطيط برنامج يلبي احتياجات أطفال الروضة ، فهذا يتطلب منه جمع كل المعلومات أولاً.  المعلومات الضرورية ، ويتطلب هذا السؤال من المعلم المرور بعملية المراقبة المستمرة لجمع أكبر قدر من البيانات.  ومعلومات تساعدها على إعداد برنامج مناسب يلبي احتياجات جميع الأطفال في الفصل.


  تعريف التقييم:

  التقييم: وهي عملية تقوم على مراقبة جوانب تطور الأطفال بالإضافة إلى مراقبة السلوكيات المختلفة للأطفال ، ثم عمل هذه الملاحظات وتوثيقها.  وذلك من أجل اتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بتعليم الأطفال.
  لاحظ أن عملية التقييم تختلف عن عملية التقييم.  التقييم هو عملية تعتمد على جمع البيانات باستخدام استراتيجية المراقبة ، بينما تعتمد عملية التقييم على فحص تلك البيانات وخلق قيمة.

  أهداف التقييم:

  عملية التقييم عملية مهمة للغاية ؛  وذلك لأن البيانات التي تم جمعها تُستخدم في عملية التخطيط لإنشاء منهج مناسب يتناسب مع احتياجات الأطفال.  تعتمد عملية التقييم على جمع البيانات عن الطفل بجميع جوانبه المعرفية والاجتماعية والجسدية والعاطفية.  كما يعطي التقييم للمعلم لمحة عامة عن قدرات الطفل ويوضح نقاط القوة والضعف لديهم ، بالإضافة إلى معرفة اهتمامات الطفل واحتياجاته المعرفية والتعليمية.
  المعلم الذي يمتلك مهارات في طرق التقويم والتقويم أفضل من غيره في عملية صنع القرار لأطفال رياض الأطفال ، ومن خلال عمليات التقييم والتقويم ،  يستطيع المعلم التعرف على المشكلات التي يعاني منها الأطفال ، فعندما يراقب المعلم أطفال الروضة ويلاحظ سلوكهم ، ثم يسجل هذه الملاحظات.  أصبحت أنماط سلوكهم واضحة للمعلم ، ويمكن للمعلم بعد ذلك إيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها الأطفال في رياض الأطفال من خلال وضع خطط علاجية خاصة بكل طفل.

  باستخدام عملية التقييم ، يكون المعلم قادرًا على معرفة المستوى النمائي للأطفال ، لذلك يجب أن تتم عملية جمع المعلومات حول الأطفال بشكل منتظم ودوري ، وعملية  جمع المعلومات يساعد المعلم في عملية التخطيط لمنهج أفضل وإعداد البيئة التعليمية التي تشجع كل طفل ، بالإضافة إلى مساعدة المعلم عند لقاء أولياء أمور الأطفال ؛  لأن الآباء بحاجة إلى معرفة التقدم الذي أحرزه أبنائهم ، وفي هذه الحالة سيتمكن المعلم من إثبات درجة التقدم الذي أحرزه أطفالهم.
  لذلك ، يمكننا القول أن الهدف الأكبر لعملية التقييم هو تقييم البرنامج ، والذي من خلاله يمكن للمدرس ، بفضل المعلومات التي جمعها عن الأطفال ، الحصول على فكرة واضحة عن  فعالية البرنامج ومدى تحقيقه للأهداف المرجوة.


  متى يقوم المدرس  بإجراء التقييم؟


  يجب على المعلم إجراء عملية تقييم أولية في بداية العام الدراسي ؛  وذلك حتى يكون لدى المعلم فكرة عامة عن مستوى نمو الأطفال ، ويستخدم المعلم أداة الملاحظة لإجراء عملية التقييم ، وحتى يأخذ المعلم فكرة واضحة أثناء عملية التقييم.  التقييم الأولي ، يجب عليه أولاً دراسة ومراجعة سجل كل طفل وقراءة جميع الملاحظات في سجل الطالب.  قم بزيارات منزلية إن أمكن ؛  هذا لأن تواصل المعلم مع أولياء الأمور مهم جدًا لأن الآباء يقدمون معلومات مفيدة عن أطفالهم.
  يحتاج المعلم أيضًا إلى عملية تقييم مستمرة لكل طفل في رياض الأطفال ، وعلى الرغم من أن التقييم المستمر يستغرق وقتًا أطول ، إلا أنه يمنح المعلم معلومات أكثر تعمقًا وهذه المعلومات مهمة لمعرفتها  تقدم الطفل وتعلم الطفل ونضجه خلال العام.  تساعد هذه المعلومات أيضًا المعلم في عملية تطوير أو تعديل المنهج إذا لزم الأمر.

  المذكرة الرسمية والمذكرة غير الرسمية:


  هناك نوعان من طرق الملاحظة التي يستخدمها المعلم في عملية التقييم ، وهما: الملاحظة الرسمية والملاحظة غير الرسمية.
  تتضمن عملية المراقبة الرسمية اختبارات يتم فيها تحديد معايير نمو الطفل ، وتسمى المعايير التنموية للأطفال ، وهي السلوكيات والخصائص التي تعتبر مقاييس عامة للطفل في مجموعة من  عمر محدد.
  تزود الملاحظة الرسمية المعلم بمعلومات مهمة ، ولكن في المقابل ، تتطلب من المعلم تدريب نفسه على تسجيل المعلومات والملاحظات في جداول معدة بعناية ، ثم تدريب نفسه على تحليل هذه المعلومات.  والبيانات.

  تستخدم معلمة الروضة بشكل متكرر طريقة الملاحظة غير الرسمية ؛  لأنه يُعتبر أكثر سهولة بالإضافة إلى كونه أكثر ملاءمة في عملية تخطيط المناهج الدراسية ؛  لأنه يقوم على مراقبة الأطفال في الفصل ، ومقابلة أولياء أمور الأطفال ومناقشتهم مع الأطفال.

تنظيم عمل المربية :التقييم في مرحلة رياض الاطفال
تقييمات المشاركة : تنظيم عمل المربية :التقييم في مرحلة رياض الاطفال 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

اتبع التعليمات لاضافة تعليق
  • يرجى ترك تعليق على الموضوع. سيتم حذف التعليقات التي تتضمن روابط مباشرة، والإعلانات، أو ما شابه ذلك.
  • لإضافة كود ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة كود طويل ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة اقتباس ضعه في : اكتب هنا
  • لإضافة صورة ضعها في : رابط الصورة هنا
  • لإضافة فيديو استعمل : [iframe] هنا رابط تضمين الفيديو [/iframe]
  • * قبل ادخال كود عليك بتحويله أولا
  • شكرا لك