برنامج التعلم اليومي برياض الاطفال
عادة في جميع اقسام التعليم الأولي ورياض الاطفال هناك العديد من الأنشطة التي تمارس مع الأطفال وفق جدول زمني محدد .تضعه المسؤولة عن القسم مع اطفالها.ووفق قدراتهم .ووفق اعمارهم..
كيف يتم تنفيذ البرنامج اليومي؟
يتم تنفيذ البرنامج اليومي للأطفال وفق برنامج مقسم إلى فترات متتالية ومحددة تختلف من فترة لأخرى حسب أهدافه وحقائق تسمى:
• الحلقة او جلسة مع المربية .
• فترة اللعب الحر في الخارج.
.الوجبة.
• العمل الحر مع الأطفال
• التجمع قبل الانصراف.
الحلقة او التحلق مع المربية
هذه فترة من البرنامج اليومي ، حيث يلتقي جميع الأطفال بالمعلم في جو عائلي تسوده الألفة والمودة ، ويجلسون في دائرة أو حلقة لممارسة الأنشطة المنظمة التي يقودها المعلم.
فترة اللعب الحر في الخارج:
فترة اللعب الحر هي فترة أساسية وضرورية لجميع برامج رياض الأطفال ، ويلبي الطفل خلالها احتياجات حركته مثل القفز والتسلق والتأرجح والحفر والسحب والرفع ، والطفل يمارس خلال هذه الفترة حرية اختيار ألعاب الحركة التي تتوافق مع قدراته واحتياجاته واختيار رفاقه في اللعب.
الوجبة الغذائية :
يأكل الأطفال وجبة فقط خلال الجدول اليومي ، وخلال هذه الفترة فقط يكتسب الطفل مجموعة من السلوكيات الإيجابية ، وهي:
تعلم الآداب الاجتماعية.
(أن يميزه الله ويأكل بيمينه).
تعلم الاعتماد على نفسه.
تعلم العادات الجيدة.
العمل الحر في الاركان :
لها أهمية كبيرة في رياض الأطفال ، حيث يكتسب الطفل الخبرات من خلال أشياء ملموسة وملموسة وتهدف إلى تجديد وصقل الأنشطة بحيث يختار كل طفل الزاوية أو النشاط الذي '' يجتهد ويتسق مع استعداداته وقدراته الذهنية والجسدية مما يؤدي بدوره إلى إشباع حاجات الطفل وإشباع ميوله وفق الفروق الفردية بين الأطفال وينمو في الطفل. الجوانب العقلية والجسدية والعاطفية والاجتماعية ، حيث يقسم المعلم الفصل إلى اركان تربوية
تعتبر هذه الفترة أطول فترة في الجدول اليومي.
أولاً: ركن تجارب القراءة واللغة
هذه إحدى الركائز المفيدة التي توجد فيها مجموعة من القصص للوحدات ، وأحد أهدافها تنمية حب الاستطلاع لدى الطفل ومساعدته في اختيار كتاب لتحسينه. التعبير عند الطفل وتعويده على الهدوء بقراءة الكتب وتبادل التعليقات مع الأصدقاء.
ثانياً: ركن البناء والهدم:
يعتبر اللعب بالمكعبات مادة غنية للإبداع ، يستطيع الطفل بواسطتها بناء شيء ثلاثي الأبعاد يستطيع رؤيته ولمسه وتدميره. وكلما زاد بناء الطفل ، زادت قدرته على البناء وتطورت جودة بنائه ، وفي هذا الركن يتم تدريب الأطفال عمليًا على مفاهيم التطابق والتجميع والتسلسل والتوازن والأحجام ، الأشكال والأحجام والألوان
ثالثًا: ركن التمثيل الحر:
يُنظر إليه على أنه ركن صغير يمثل المنزل الذي يتولى فيه الطفل أدوار أفراد الأسرة ، حيث يكتسب الطفل قيمًا ومفاهيم معينة مثل تعلم الطفل للعطاء والتلقي ، التفاعل البشري مع الآخرين واكتساب اللغة من خلال اللعب وتتغير هذه الزاوية حسب الوحدات المعينة ، على سبيل المثال في وحدتي وجسدي. يتحول هذا الركن إلى غرفة الطبيب.
رابعًا: ركن الإدراك:
يرتبط هذا الركن بألعاب توليفية متنوعة يتم لعبها على الطاولة. يسترخي الطفل ويدور ويجمع ويدخل خيطًا في خرز ، ويقارن في التشابه والتمييز ، ويحاول الجمع بين بضع كلمات لتشكيل جمل لتحسين تفكير الطفل وتطوير التوافق العضلي بين العين واليد ، وتنمو أصغر عضلات الطفل.
خامساً: ركن البحث والاستكشاف:
يعتبر هذا الركن من أهم ركائز بيئة الطفل ، فهو الركن الذي يحتوي على الحيوانات والنباتات وأنواع التربة والحصى والقواقع والأصداف البحرية والحشرات. والبذور. يهدف في المقام الأول إلى تطوير مفهوم تقدير الحياة وفهم الطبيعة وتنمية الفضول والفضول والرغبة في البحث والاستكشاف.
سادساً: ركن الفنون:
في هذا الركن يقوم الطفل بأعمال الرسم المختلفة ، ويعبر الطفل عن أفكاره ويعتمد على نفسه في الاستخدام الصحيح للمواد المختلفة ، والمشاركة في العمل مع المجموعة تنمي الحس الجمالي و إبداع الطفل.
سابعا: ركن التخطيط
يعتبر هذا الركن مقدمة لممارسة الكتابة في مراحل العمر
عادة في جميع اقسام التعليم الأولي ورياض الاطفال هناك العديد من الأنشطة التي تمارس مع الأطفال وفق جدول زمني محدد .تضعه المسؤولة عن القسم مع اطفالها.ووفق قدراتهم .ووفق اعمارهم..
كيف يتم تنفيذ البرنامج اليومي؟
يتم تنفيذ البرنامج اليومي للأطفال وفق برنامج مقسم إلى فترات متتالية ومحددة تختلف من فترة لأخرى حسب أهدافه وحقائق تسمى:
• الحلقة او جلسة مع المربية .
• فترة اللعب الحر في الخارج.
.الوجبة.
• العمل الحر مع الأطفال
• التجمع قبل الانصراف.
الحلقة او التحلق مع المربية
هذه فترة من البرنامج اليومي ، حيث يلتقي جميع الأطفال بالمعلم في جو عائلي تسوده الألفة والمودة ، ويجلسون في دائرة أو حلقة لممارسة الأنشطة المنظمة التي يقودها المعلم.
فترة اللعب الحر في الخارج:
فترة اللعب الحر هي فترة أساسية وضرورية لجميع برامج رياض الأطفال ، ويلبي الطفل خلالها احتياجات حركته مثل القفز والتسلق والتأرجح والحفر والسحب والرفع ، والطفل يمارس خلال هذه الفترة حرية اختيار ألعاب الحركة التي تتوافق مع قدراته واحتياجاته واختيار رفاقه في اللعب.
الوجبة الغذائية :
يأكل الأطفال وجبة فقط خلال الجدول اليومي ، وخلال هذه الفترة فقط يكتسب الطفل مجموعة من السلوكيات الإيجابية ، وهي:
تعلم الآداب الاجتماعية.
(أن يميزه الله ويأكل بيمينه).
تعلم الاعتماد على نفسه.
تعلم العادات الجيدة.
العمل الحر في الاركان :
لها أهمية كبيرة في رياض الأطفال ، حيث يكتسب الطفل الخبرات من خلال أشياء ملموسة وملموسة وتهدف إلى تجديد وصقل الأنشطة بحيث يختار كل طفل الزاوية أو النشاط الذي '' يجتهد ويتسق مع استعداداته وقدراته الذهنية والجسدية مما يؤدي بدوره إلى إشباع حاجات الطفل وإشباع ميوله وفق الفروق الفردية بين الأطفال وينمو في الطفل. الجوانب العقلية والجسدية والعاطفية والاجتماعية ، حيث يقسم المعلم الفصل إلى اركان تربوية
تعتبر هذه الفترة أطول فترة في الجدول اليومي.
أولاً: ركن تجارب القراءة واللغة
هذه إحدى الركائز المفيدة التي توجد فيها مجموعة من القصص للوحدات ، وأحد أهدافها تنمية حب الاستطلاع لدى الطفل ومساعدته في اختيار كتاب لتحسينه. التعبير عند الطفل وتعويده على الهدوء بقراءة الكتب وتبادل التعليقات مع الأصدقاء.
ثانياً: ركن البناء والهدم:
يعتبر اللعب بالمكعبات مادة غنية للإبداع ، يستطيع الطفل بواسطتها بناء شيء ثلاثي الأبعاد يستطيع رؤيته ولمسه وتدميره. وكلما زاد بناء الطفل ، زادت قدرته على البناء وتطورت جودة بنائه ، وفي هذا الركن يتم تدريب الأطفال عمليًا على مفاهيم التطابق والتجميع والتسلسل والتوازن والأحجام ، الأشكال والأحجام والألوان
ثالثًا: ركن التمثيل الحر:
يُنظر إليه على أنه ركن صغير يمثل المنزل الذي يتولى فيه الطفل أدوار أفراد الأسرة ، حيث يكتسب الطفل قيمًا ومفاهيم معينة مثل تعلم الطفل للعطاء والتلقي ، التفاعل البشري مع الآخرين واكتساب اللغة من خلال اللعب وتتغير هذه الزاوية حسب الوحدات المعينة ، على سبيل المثال في وحدتي وجسدي. يتحول هذا الركن إلى غرفة الطبيب.
رابعًا: ركن الإدراك:
يرتبط هذا الركن بألعاب توليفية متنوعة يتم لعبها على الطاولة. يسترخي الطفل ويدور ويجمع ويدخل خيطًا في خرز ، ويقارن في التشابه والتمييز ، ويحاول الجمع بين بضع كلمات لتشكيل جمل لتحسين تفكير الطفل وتطوير التوافق العضلي بين العين واليد ، وتنمو أصغر عضلات الطفل.
خامساً: ركن البحث والاستكشاف:
يعتبر هذا الركن من أهم ركائز بيئة الطفل ، فهو الركن الذي يحتوي على الحيوانات والنباتات وأنواع التربة والحصى والقواقع والأصداف البحرية والحشرات. والبذور. يهدف في المقام الأول إلى تطوير مفهوم تقدير الحياة وفهم الطبيعة وتنمية الفضول والفضول والرغبة في البحث والاستكشاف.
سادساً: ركن الفنون:
في هذا الركن يقوم الطفل بأعمال الرسم المختلفة ، ويعبر الطفل عن أفكاره ويعتمد على نفسه في الاستخدام الصحيح للمواد المختلفة ، والمشاركة في العمل مع المجموعة تنمي الحس الجمالي و إبداع الطفل.
سابعا: ركن التخطيط
يعتبر هذا الركن مقدمة لممارسة الكتابة في مراحل العمر
0 تعليق
اتبع التعليمات لاضافة تعليق